مــنــتــديــاتــ ورود الـــحـــب
منتديات عبادلي يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه


فأهلاً بك في هذا المجلس المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منـا


وشكـراً لتعطيرك منتدياتنا بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منـا أجمل المنى وأزكى التحايــا والمحبة

مــنــتــديــاتــ ورود الـــحـــب



 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
 
 

شاطر | 
 

 جزيرة الكنز.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الرجل العنكبوت
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 959
رقم العضوية : 21
السٌّمعَة : 0
نقاط : 8961
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

مُساهمةموضوع: جزيرة الكنز.   الأحد 16 يناير 2011 - 5:20

جزيرة الكنز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي النسخة المستقرة، المفحوصة في 12 نوفمبر 2010. ش {{PLURAL:11||يوجد تغيير واحد موقوف ينتظر|يوجد [تغييران موقوفان ينتظران|توجد [11 تغييرات تنتظر|يوجد [11 تغييرًا ينتظر|يوجد [11 تغيير ينتظر}} المراجعة.

الدقةمنظورة




اذهب إلى: تصفح, البحث

جزيرة الكنزالمؤلفالعنوان الأصليالبلداللغةنوع أدبيالإصدار[color:5528=#555]تعديل
روبرت لويس ستيفنسون
Treasure Island
انجلترا
العربية
مغامرات, رواية البالغين
1883
تعد جزيرة الكنز رواية مغامرات من تأليف روبرت لويس ستيفنسون، تروي قصة;القراصنة والذهب المدفون.وقد نشرت الرواية في كتاب لأول مرة عام 1883؛ غير أنها كانت تنشر في الأصل على هيئة حلقات في مجلة الأطفال Young Folks خلال عامي 1881 و1882 تحت عنوان طاهي البحر أو جزيرة الكنز.
إلى جانب كونها واحدة من قصص تطور الشخصية والتي تمر فيها الشخصية المحورية بمجموعة من الأحداث أثناء فترة طفولتها تصل من خلالها إلى مرحلة النضج والقدرة على الاعتماد على النفس، فإنها في الوقت نفسه رواية مغامرات تشتهر بتميز جوها العام وتزخر بالشخصيات والأحداث الممتعة، كما أنها تعد تعليقًا ساخرًا على غموض المبادئ الأخلاقية - وهو ما يتجسد في شخصية جون سيلفر ذو الساق الوحدة- التي كانت ولا تزال غير مألوفة في أدب الأطفال.كما أنها تعد واحدة من أشهر الروايات التي يكثر عرضها على المسرح.وقد أثرت رواية جزيرة الكنز تأثيرًا كبيرًا على المفهوم العام لكلمة قراصنة وما تتضمنه هذه الكلمة من مفاهيم أخرى مثل: خريطة الكنز (خرائط الكنوز) المرسوم عليها علامة أكس ((x)) وكذلك السفن الشراعية التي لها صاريين أو أكثر والوصمة السوداءو هي عبارة عن ورقة تتوسطها علامة سوداء يتم تسليمها إلى القرصان إيذانًا بكونه مذنبًا وبقرب نهايته والجزر الاستوائية والبحارة ذوي السيقان الواحدة الذين يحملون الببغاوات على أكتافهم.
محتويات

[أخف]


//


[عدل] التاريخ

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الرجل العنكبوت
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 959
رقم العضوية : 21
السٌّمعَة : 0
نقاط : 8961
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: جزيرة الكنز.   الأحد 16 يناير 2011 - 5:21

كان ستيفنسون يبلغ من العمر 30 عامًا عندما شرع في كتابة جزيرة الكنز، وتعد هذه الرواية أولى أعماله الناجحة في مجال التأليف الروائي.كتب ستيفنسون أول خمسة عشر فصلاً في قرية بريمار التي تقع في المرتفعات الاسكتلندية.وكان هذا في أواخر أحد فصول الصيف حيث الجو بارد وممطر عندما كان ستيفنسون يقضي العطلة مع أسرته المكونة من خمسة أفراد في كوخ صغير.في أثناء ذلك، كان الصغير لويد أوسبورن، ابن زوجة ستيفنسون، يقضي أوقاته في الرسم باستخدام الألوان المائية.ولقد كتب لويد عندما جالت بخاطره هذه الذكريات قائلاً;كنت مشغولاً باستخدام صندوق الألوان لتلوين خريطة على إحدى الجزر التي قمت برسمها. وعندما كنت أقوم بوضع اللمسات النهائية، دخل عليّ ستيفنسون. وكعادته في الاهتمام بكل ما كنت أقوم به، مال ستيفنسون على كتفي وسرعان ما قام بإضافة بعض التفاصيل إلى الخريطة ووضع اسم لها. لقد وصل الأمر معي إلى ذروة الإثارة والتشويق عندما قام ستيفنسون بكتابة خريطة الكنز; أعلى الجانب الأيمن من اللوحة! كان يبدو عليه أنه يعرف الكثير عن تلك الجزيرة___ القراصنة والكنز المدفون والرجل الملقى على تلك الجزيرة المهجورة.
وخلال الأيام الثلاثة التي قضاها في رسم الخريطة للويد، قام ستيفنسون بالانتهاء من كتابة الفصول الثلاثة الأولى، حيث كان يقرؤها بصوت عال على مسامع أفراد أسرته الذين حرصوا على إضافة بعض الاقتراحات.ولقد أصر لويد على عدم وجود أي عنصر نسائي في القصة، وهو ما التزم به ستيفنسون بالفعل باستثناء والدة جيم هوكينز التي أطلت علينا في بداية الكتاب.أما والد ستيفنسون، فقد أبدى سعادة غامرة بالقصة لدرجة أنه قضى يومًا كاملاً يدون تفصيلاً المحتويات التي سيشتمل عليها الصندوق البحري الخاص ببيلي بونز، وهو ما التزم به ستيفنسون في روايته حرفيًا. كما أن والده كان صاحب اقتراح المشهد الذي يختبئ فيه جيم هوكينز داخل برميل التفاح.وبعد مرور أسبوعين، قام أحد أصدقاء ستيفنسون، الدكتور ألكسندر جاب، بعرض الفصول الأولى التي انتهى ستيفنسون من كتابتها على محرر مجلة الأطفال Young Folks الذي وافق على نشر فصل واحد أسبوعيًا.كان ستيفنسون يكتب روايته بمعدل فصل يوميًا لمدة خمسة عشر يومًا متتالية، ثم نفدت منه الكلمات.وفي الواقع، كانت حالته الصحية أحد العوامل التي أدت إلى هذا الأمر.في ذلك الوقت، كان ستيفنسون على قاب قوسين من الإصابة بالاكتئاب، ولا سيما أنه قد بلغ من العمر واحدًا وثلاثين عامًا ولا يجني قدرًا مناسبًا من المال، ويخشى أيضًا ألا يستطيع الانتهاء من الرواية التي شرع فيها.ولكنه عاد إلى الأجزاء التي كان قد قام بكتابتها من قبل وبدأ في إدخال بعض التعديلات عليها. كما لجأ إلى ممارسة رياضة المشي في الصباح بمفرده وقراءة الروايات الأخرى.
بحلول فصل الخريف في اسكتلندا، عاد ستيفنسون مع أسرته إلى لندن، وقد أصيب عندئذٍ بالتهاب مزمن في الشعب الهوائية لازمه طوال حياته.ولحرصه البالغ على الانتهاء من كتابة روايته في الوقت المحدد، انتقل ستيفنسون مع أسرته في شهر أكتوبر إلى دافوس في سويسرا، حيث ساعده الابتعاد عن العمل والاستمتاع بهواء الجبال النقي على استئناف الكتابة مرةً أخرى بمعدل فصل يوميًا وسرعان ما انتهى من الحبكة الروائية للقصة.
خريطة رسمها روبرت لويس ستيفنسون.



خلال دورته الأولي في تشغيل الشباب الاهالي من أكتوبر 1881 إلى يناير 1882، وجزيرة الكنز لم تجذب الانتباه، أو حتى زيادة مبيعات المجلة، ولكن عندما يباع الكتاب في عام 1883 سرعان ما أصبحت تحظى بشعبية كبيرة.[1] ورئيس الوزراء جلادستون كان أبلغ بقيت حتى الثانية صباحا لاتمام العملية. كما أن النقاد أشادوا بالرواية إشادة بالغة.الروائي الاميركي هنري جيمس وأشاد بأنها "مثالية تماما كما لعبت لعبة الصبي. وفي الصحافة أكتافيا وشركاهجيرارد مانلي هوبكنز وكتبت "اعتقد ستيفنسون تظهر عبقرية في أكثر من صفحة والتر سكوت في الحجم".
لقد غيرت جزيرة الكنز مفهومنا للقراصنة بشكل كبير.فقد ربط ستيفنسون هذا المفهوم بالخرائط والسفن الشراعية السوداء ذوات الصواري المتعددة والجزر الاستوائية والبحارة ذوي السيقان الواحدة الذين يحملون الببغاوات على أكتافهم.تعد خريطة الكنز التي تشتمل على علامة X للدلالة إلى موقع الكنز المدفون من أشهر الأمور المرتبطة بكلمة قراصنة.ومع ذلك، فالأمر برمته من نسج خيال ستيفنسون ويعود أصله إلى الخريطة الأصلية التي رسمها.وقد أصبح مصطلح ;جزيرة الكنز تعبيرًا شائعًا في اللغة، وكثيرًا ما يتم إطلاقه على أسماء الألعاب والطرق والأماكن... إلخ.
لقد تعرفنا على الكثير من المصادر التي كان ستيفنسون يستمد منها إلهامه بفضل تلك الخطابات والمقالات التي تركها.وقد ذكر ستيفنسون أن خريطة الجزيرة كانت بمثابة الدافع الأول له حيث كانت تمثل الحبكة الدرامية بأكملها بالنسبة له.لقد قام بإرسال الخريطة مع مخطوطة الكتاب إلى الناشر، ولكنه علم بعد ذلك أن الخريطة قد فقدت.ولسوء الحظ، لم تكن لديه نسخة من الخريطة، مما خلف في نفسه أثرًا سيئًا للغاية.وبالتالي، اضطر ستيفنسون إلى رسم خريطة أخرى، مع التأكد من أنها تتفق مع الحبكة الروائية للقصة هذه المرة.ومع ذلك، فإن الخريطة الجديدة لم تحظ بالسحر نفسه الذي كانت تتمتع به الخريطة الأولى ولم تستطع أن تمثل جزيرة الكنز بالنسبة لستيفنسون.كما استقى من ذكريات أعمال دانيال ديفو، ووإدغار ألان بو في الحشرة الذهبية،أو ذهب الأخطاء وعن واشنطن ايرفينغ في قصته "ولفرت يبر"، التي قال ستيفنسون عنها : "((كان لا بد لي من رد الدين إلى واشنطن ايرفينغ وذلك من وحي ضميري، وهذا هو ما يدعى بالعدل، وأعتقد أن الانتحال هو أبعد أمر عني.. ونادرا ما أستوحيت الروح الداخلية وقدرا كبيرا من القوالب الروائية في الفصول الأولى من الرواية.. وكله كان قد استفدته من عبقرية واشنطن ايرفينغ". من جانب تشارلز كنجسلي فقد أستوحى مصدر إلهامه عن جزيرة الكنز. بالإضافة إلى ذلك، فقد استوحى ستيفنسون شخصية جون سيلفر ذو الساق الواحدة من صديقه ويليام هينلي الذي كان يعمل كاتبًا ومحررًا والذي فقد ساقه نتيجة لإصابته بمرض سل العظام.وقد وصفه لويد أوسبورن بأنه..قوي البنيان ومتورد الوجه وعريض المنكبين ذو لحية كبيرة مائلة إلى الحُمرة ويسير متكئًا على عكازه؛ كما أنه مرح وحاد الذكاء ولصوت ضحكته تأثير مميز كما لو كانت عزفًا موسيقيًا؛ وكان يتمتع بقدر هائل من الحيوية مكنه من التأثير في كل من يتعامل معه.وفي خطاب إلى هينلي بعد نشر جزيرة الكنز، كتب ستيفنسون أود الاعتراف لك بأمر ما.لقد تمخضت قوتك التي كنت تتمتع بها على الرغم من إعاقتك وكذلك قدرتك على التحكم في شتى الأمور بثقة ومهارة عن شخصية جون سيلفر...ففكرة الرجل الذي فقد إحدى ساقيه ويعتمد في السير على عكازه ((حيث حيث كان هينلي مصابًا بالعرج)) والذي يحكم ويسيطر ويخيف الآخرين من خلال صوته وكل ذلك كان مستنبطًا من شخصية هيلني.وتشمل الكتب الأخرى التي تشبه جزيرة الكنز ما يلي: رواية جزيرة المرجان (1871) للكاتب روبرت مايكل بالانتينه ورواية القرصان(1836) للكاتب كابتن ماريات.و الجدير بالذكر أن قصة كنوز الملك سليمان التي صدرت عام 1885 للكاتب هنري رايدر هاجرد، وهي القصة الأولى من النوع الأدبي لعالم المفقود، كانت نتيجة رهان بين رايدر هاجارد وشقيقه لرؤية ما إذا كان يمكنه كتابة رواية تتفوق على جزيرة الكنز.
في الحقيقة، لم يلتق ستيفنسون بأية قراصنة حقيقيين طوال حياته: فقد انتهى عصر القرصنة الذهبي قبل أن يولد ستيفنسون بأكثر من قرن.وعلى الرغم من ذلك، فإن وصفه للإبحار والبحارة وحياة البحر بوجه عام جاء مقنعًا للغاية.فقد عمل والده وجده مهندسين للإشراف على المنارات التي كانت تهدي السفن في البحر وكثيرًا ما قاما برحلات بحرية حول اسكتلندا لتفقد المنارات، حيث كانا يصطحبان روبرت معهما عندما كان صغيرًا.وقبل عامين من كتابة جزيرة الكنز، قام ستيفنسون بعبور المحيط الأطلسي.ولهذا السبب، تبدو الأوصاف التي أوردها ستيفنسون في الرواية حقيقية وجديرة بالتصديق لدرجة أن الشاعر الأيرلندي المشهور وليم بتلر ييتس أخبره عام 1890 أن جزيرة الكنز هي الرواية الوحيدة التي استمتع بها جده الذي كان يعمل ملاحًا.
على الصعيد النقدي، يمكن تصنيف الرواية باعتباها أدب تكوين؛ حيث إنها تتناول مراحل تطور شخصية الراوي، جيم هوكينز، ونضجه الفكري.
ستيفنسون تم دفع 34 مليون جنيه ونصف الشلن شلن سبعة لالتسلسل و 100 جنيه للكتاب.
[عدل] ملخص الرواية

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الرجل العنكبوت
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 959
رقم العضوية : 21
السٌّمعَة : 0
نقاط : 8961
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: جزيرة الكنز.   الأحد 16 يناير 2011 - 5:22


جيم هوكينز يجلس في برميل التفاح، يسترق السمع من القراصنة



تتكون الرواية من ستة أقسام وثلاثة وعشرين فصل. الرواي في القصة كلها جيم هوكينز فيما عدا الفصلين 16 و 18 يبرز صوت الدكتور ليفسي.
تبدأ الرواية في جنوب إنجلترا في منتصف قرن 18 فإن الراوي، جيم هوكينز، هو ابن صغير من أصحاب فندق الاميرالي بينو. وثمة رجلا يدعى بيلي بونز ما هو إلا رجلا سكير أحب أن يغدو مقيم دائم في النزل.دفع اجرة أقامة أسبوع بأكمله
سرعان ما أدرك جيم بأن بيلي بونز مختبئ، لا سيما وانه يخشى لقاء شخصا مجهول, شخص بساق واحدة. وبعد مضي بضعة أشهر، ذات مرة زار النزل بحار غامض يدعى الكلب الأسود. تحول اجتماع بيلي بونز والكلب الاسود إلى صورة عنيفة، ويفر الكلب الأسود، اما بيلي بونز الذي كان يعاني من جلطة في المخ. بينما كان جيم يعتني بصحة بيلي بونز وراح يعترف إلى جيم بأنه لاقى في يوم من الأيام قرصان شهير الكابتن فلينت,و أن البحارة يريدون الصندوق.
ويبدو في الفندق بيو المكفوف الذي أجبر جيم على قيادته إلى بونز. سلم بيو ورقة لبيلي بونز ذات بقعة سوداء، وهو إلا استدعاء من القراصنة بأنه يملك من الوقت عشرة ساعات.وقع بونز صريع على الفور جراء معاناته الجلطة الدماغية. فتح جيم ووالدته صندوق بونز البحري لجمع فاتورة بونز' من حيث الاقامة والطعام، ولكن قبل أن يحصوا النقود، سمعوا اقتراب القراصنة من الفندق أضطروا إلى الفرار والاختباء، وأخذ جيم معه علبة مشمعة غامضة من الصندوق. أما القراصنة بقيادة بيو للمكفوفين، عثروا على صندوق البحر والنقود، ولكنهم أحبطوا من أن الصندوق لا يتضمن "قبضة فلينت' ". جاء رجال الدرك واختار القراصنة الفرار إلى سفينتهم، باستثناء بيو المكفوف، الذي ظل الطريق ،لقي مصرعه تحت حوافر رجال الدرك.
جيم هوكينز يأتي إلى منزل مالك سكوير Trelawney المحلية وأمه صديقة وراعية الدكتور Livesey. إلى جانب ذلك، تدرس حزمة مشمع، التي تتضمن سجلات تفاصيل نهب الكنوز خلال الكابتن فلينت الوظيفي، وخريطة مفصلة للجزيرة، مع موقع فلينت كنز مخبأ علامة عليه. سكوير Trelawney على الفور خططا لتجهيز إبحار السفينة لاصطياد كنز أسفل، بمساعدة الدكتور Livesey وجيم. Livesey يحذر Trelawney أن الصمت عن الهدف منها.
الذهاب إلى بريستول، Trelawney يشتري جعة اسمه هيسبانيولا، وتكلف قيادة الكابتن Smollett لبلدها، ويحتفظ لونغ جون سيلفر، صاحب حانة زجاج الجاسوس السابق في البحر، وطبخ، لإدارة الطباعة. فضة Trelawney يساعد على توظيف بقية طاقمه. عندما يأتي جيم بريستول والزيارات فضة جاسوس للزجاج في حانة، تثير على الفور شكوكا : فضة مفقود ساق، شأنها في ذلك شأن الرجل العظام وحذر، والكلب الأسود ويجلس في حانة. هرب الكلب الاسود على مرأى من جيم، وفضة وتنفي كل معرفة الهارب حتى مقنع أن فاز جيم ثقة.
الكابتن Smollett على الرغم من شكوك بشأن المهمة وفضة 'sاختارهم الطاقم، هيسبانيولا مجموعات الشراع للبحر الكاريبي. لأنها بالقرب من جهتهم، قال جيم الزاحفة إلى السفينة للبرميل التفاح للحصول على بعض التفاح. أثناء وجودهم، وانه يسمع فضة الكلام سرا مع بعض الآخرين من أفراد الطاقم. فضة ويعترف بأنه كان الكابتن فلينت 'sالتموين وغيرها من العديد من افراد الطاقم مرة واحدة أيضا فلينت رجال، وهو تجنيد مزيد من الرجال من افراد الطاقم بنفسه. بعد فلينت هو كنز من الهيكل العظمي في جزيرة فضة تنوي قتل هيسبانيولا ضباط وقادة، والحفاظ على الغنائم لنفسه ولرجاله. عندما عاد القراصنة إلى مرسى جيم يحذر Smollett، Trelawney، وLivesey من التمرد وشيكة.
عندما رفع الهيكل العظمي في جزيرة، والجزء الأكبر من فضة رجال الشاطئ الذهاب فورا. على الرغم من جيم ليست على علم بذلك، فضة رجال قدمت له نقطة سوداء، وطالب للاستيلاء على الكنز على الفور، والتخلص من فضة نفسها أكثر حرصا على خطة لتأجيل أي عنف أو تمرد مفتوحة إلى ما بعد هو الكنز على متنها بسلام. جيم الأراضي مع رجال فضة، ولكنه هرب منهم تقريبا في أقرب وقت وهو الشاطئ. يختبئون في الغابات، ويرى جيم القتل توم فضة، أحد افراد طاقم القطار الموالية لSmollett. على التوالي على حياته، لقاءات بن غن آخر السابقين من أفراد طاقمها قال فلينت الذي كان تقطعت ثلاث سنوات على الجزيرة، ولكن الذي يعامل جيم التكرم مقابل أمل في العودة إلى الحضارة.
في غضون ذلك، Trelawney، Livesey، ورجال مفاجأة وتغلب على عدد قليل من القراصنة على متن السفينة غادرت هيسبانيولا. وهي على التوالي على الشاطئ والانتقال إلى مهجور، محصنة حظيرة على الجزيرة، حيث يتم قريبا انضم جيم هوكينز، بعد أن تركت وراءها بن غن. فضة النهج تحت علم الهدنة، ويحاول التفاوض على استسلام Smollett ؛ Smollett ترفض تماما له، والذباب فضة إلى الغضب، واعدة لمهاجمة حظيرة. "ان die'll يكونون من المحظوظين" لانه يهدد والعواصف بعيدا. القراصنة بالتعدي حظيرة، وإنما ألقوا في معركة حامية.
أثناء الليل، جيم الخونة من حظيرة، وتحيط بن غن 'scoracle تقترب هيسبانيولا وتحت جنح الظلام. انه قطع مرساة السفينة الكابل، ووضع لها هدى وبعيدا عن متناول القراصنة على الشاطئ. بعد طلوع النهار، وانه تمكن من الاقتراب من مركب شراعي من جديد، ولها مجلس إدارة. من غادر اثنان من القراصنة الذين كانوا على متنها واحد فقط لا يزال على قيد الحياة : coxswain، إسرائيل الأيدي، والذي قتل رفيقه في شجار سكيرا، وكان بجروح خطيرة في عملية نفسه. يوافق على يد مساعدة جيم دفة السفينة إلى بر الأمان في مقابل الشاطئ للعلاج الطبي وبراندي، ولكن بمجرد أن السفينة تقترب من الشاطئ، والأيدي يحاول قتل جيم. جيم ينجو منه عن طريق تسلق تزوير، والأيدي عندما يحاول طعنه مع ديرك جيم يطلق النار على أيدي القتلى.
بعد الشاطئ هيسبانيولا آمن جيم العودة إلى حظيرة تحت جنح الظلام ويعود الخونة في الداخل. بسبب الظلام، وانه لا يدرك إلا بعد فوات الأوان أن حظيرة الآن محتلة من قبل القراصنة، وانه من السهل القبض عليه. فضة، الذي دائما هشة بين القيادة وأصبح أكثر ضعفا من أي وقت مضى، كما تستولي على جيم رهينة، رافضا مطالب رجاله لقتله أو تعذيبه للحصول على معلومات.
فضة منافسي في القراصنة طاقم برئاسة جورج ميلاد سعيد، ومرة أخرى فإن إعطاء فضة ونقطة سوداء تتحرك لاقصائه كما القبطان. فضة أجوبة بليغة خصومه، ويظهر انه حصل على خريطة كنز من الدكتور Livesey، وبالتالي استعادة الطاقم الثقة فيه. في اليوم التالي، القراصنة البحث عن الكنز. فهي تعقبت بن غون، الذي يجعل من الأصوات شبحي لاقناعهم بالعدول عن الاستمرار، ولكنها تسير قدما فضة ويقع المكان الذي فلينت كنز دفن. القراصنة أن يكتشف مخبأ قد نزل، وجميع من كنز ذهابه.
فإن غضب بدوره القراصنة على فضة وجيم، ولكن بن غن الدكتور Livesey ورجاله لهجوم من جانب القراصنة مفاجئة مما أسفر عن مقتل اثنين وتشتيت الباقي. فضة الاستسلام للدكتور Livesey، ووعد بالعودة إلى واجبه. ذهبوا إلى كهف بن غن البيت، حيث كان غن الكنز الخفي لعدة أشهر. الكنز منقسمة بين الموالين Trelawney والرجال، بمن فيهم بن غن وجيم، والعودة إلى انكلترا وترك القراصنة تقطعت على قيد الحياة على الجزيرة. فضة مع هروب بمساعدة من الخوف بن غن وجزء صغير من الكنز. تذكر فضة جيم يعكس "فإننا نقول لقائه مع نظيره القديم الزنجية (الزوجة)، وربما ما زالوا يعيشون في راحة معها والنقيب فلينت [الببغاء له]. والأمل معقود على ذلك، وأعتقد، لفرص الراحة في مكان آخر في العالم صغير جدا ".
[عدل] الخلفية الدرامية للقبطان فلينت


تتضمن جزيرة الكنز إشارات عدة إلى أحداث خيالية منصرمة تتكشف بشكل تدريجي على مدار القصة وتقدم، في الوقت نفسه، خلفية درامية تلقي الضوء على الأحداث الرئيسية في الرواية.
يتعلق جزء كبير من هذه الخلفية الدرامية بالقرصان القبطان جو فلينت، "أكثر القراصنة تعطشًا للدماء على الإطلاق"، والذي لا يظهر خلال أحداث الرواية مطلقًا بسبب وفاته قبل بداية القصة الرئيسية.وكان فلينت قبطان السفينة وولرس (Walrus) ويتمتع بخبرة طويلة (قد تصل إلى 25 عامًا)، عمل خلالها بصورة رئيسية في جزر الهند الغربية وسواحل مستعمرات أمريكا الجنوبية.ولقد ضم طاقمه الشخصيات التالية والتي تظهر كذلك في القصة الرئيسية: ضابط أول ويليام (بيلي) بونز؛ والرئيس البحري جون سيلفر؛ والمدفعي إسرائيل هاندز. ومن ضمن زملائه البحارة أيضًا كان جورج ميري وتوم مورجان وجون بيو وبلاك دوج وآلاردايس (الذي يصبح فيما بعد المرشد الذي يستعين به فلينت في بحثه عن الكنز).وقد اشترك عدد كبير من أعضاء الطاقم الذي كان يتبع فلينت من قبل في الرحلة البحرية التي قام بها على متن السفينة هيسبانيولا، على الرغم من أنه يصعب تمييز رجال فلينت عن هؤلاء الذين انضموا إلى حركة التمرد فيما بعد مثل، كبير الملاحين جوب أندرسون والمتمرد "جون" الذي قتل في مخبأ الكنز المسروق.
في الواقع، كان فلينت وطاقمه يشتهرون بالنجاح وقسوة القلب والقدرة على بث الرهبة في نفوس الآخرين (أي أنهم كانوا الطاقم الأكثر غلظة وفظاظة على الإطلاق)، كما أنهم كانوا يشتهرون بالثراء شريطة حفاظهم على كل تلك الأموال التي استولوا عليها.وعلى الرغم من ذلك، فإن جزءًا كبيرًا من الكنز الذي استولى عليه فلينت عن طريق القرصنة - والذي كان يقدر بحوالي 700000 ألف جنيه إسترليني من سبائك الذهب والفضة ومجموعة من الأسلحة - قد دفن في إحدى جزر الكاريبي النائية.وقام فلينت بإحضار هذا الكنز إلى الشاطئ من على متن السفينة وولرس بصحبة ستة من البحارة التابعين له، كما أنهم قاموا ببناء حاجز حول الجزيرة لحماية الكنز.وبعد دفن الكنز، عاد فلينت إلى السفينة وولرس بمفرده بعد أن قتل الستة الآخرين.أما الخريطة التي تحدد موقع الكنز، فقد احتفظ بها فلينت لنفسه حتى اللحظات الأخيرة في حياته.
لم يتم تحديد المكان الذي لجأ إليه فلينت وطاقمه بعد ذلك الحين، ولكن انتهى بهم المطاف في مدينة سافانا بولاية جورجيا.وبعد ذلك، مرض فلينت، ولم يكتب له الشفاء بسبب إفراطه في تناول شراب الروم.وعلى فراش المرض، اشتهر فلينت بترديده الدائم لنشيد البحارة "الخمسة عشر رجلاً" التي أخذ يرددها دون أن يتوقف عن احتساء شراب الروم حتى تحول وجهه إلى اللون الأزرق من شدة الإعياء.يذكر أن آخر ما تفوه به فلينت قبل وفاته كان "Darby M'Graw! Darby M'Graw"التي أردف بعدها بطريقة مبتذلة "Fetch aft the rum, Darby!".وقبيل وفاته مباشرةً، أعطى فلينت خريطة الكنز إلى بيلي بونز الذي كان يعمل مساعدًا لربان السفينة وولرس (على حسب ما كان بونز يردد دائمًا).
وبعد وفاة فلينت، انفصل أفراد الطاقم وعاد معظمهم إلى إنجلترا.وكان كل فرد قد تصرف في حصته من الكنز غير المدفون بصورة مختلفة.بينما قام جون سيلفر بالاحتفاظ بمبلغ 2000 جنيه إسترليني ووضعها في مكان آمن في بعض البنوك وعمل كحارس في إحدى الحانات المطلة على الماء في بريستول بإنجلترا.أما بيو، فقد أنفق 1200 جنيه إسترليني في عام واحد، ثم ضاق به الحال بعد ذلك حتى أنه تسول وتضور جوعًا في العامين التاليين.غن بن عاد إلى جزيرة الكنز لمحاولة العثور على كنز من دون خريطة، والجهود المبذولة للعثور على الفور فشل طاقمه رفيقاتهم تقطعت له على الجزيرة وخرج. العظام، مع العلم نفسه أن يكون شخصا مميزا لامتلاك الخريطة) في أقرب وقت سائر أعضاء طاقم فلينت أن الرغبة في استعادة الكنز)، والبحث عن ملجأ في منطقة نائية من إنجلترا. وقادته أسفاره إلى القرية الساحلية خليج التل الأسود غرب البلاد وتحديدًا في حانة "الأميرال بنبو".
[عدل] الشخصيات الرئيسية


صورة صغيرة لجيم هوكينز، راوي القصة (أعلى الصورة) يهدد إسرائيل هاندز (أسفل الصورة).بقلم نيوويل كانفر وايث (طبعة 1911)




  • جيم هوكينز: الشاب الذي يعثر على خريطة الكنز، وهو بطل الرواية والراوي الرئيسي بها.ويمتلك والداه "حانة الأميرال بنبو".
  • بيلي بونز: المساعد السابق على سفينة القبطان فلينت ومالك خريطة جزيرة الكنز.وقد وافته المنية بعد إصابته بالسكتة الدماغية بسبب تناوله مزيجًا من المسكرات وبسبب الخوف الشديد الذي ألم به عندما تسلم الوصمة السوداء.
  • سكواير جون تريلوني: رامي بارع يتصف بالسذاجة ويقوم باستئجار طاقم السفينة بأكمله بناء على نصيحة أسداها له لونج جون سيلفر.كما أن لديه باعًا طويلاً في السفر عبر البحار وعادةً ما يكتفي بمراقبة مجريات الأمور في هدوء.
  • الدكتور لايفسي: طبيب وقاضي وجندي سابق (حيث خدم تحت إمرة دوق كامبرلاند)، وصديق تريلوني الذي ينضم إلى الرحلة ويروي القصة لفترة قصيرة.
  • القبطان ألكسندر سموليت: قبطان سفينة هيسبانيولا العنيد.
  • لونج جون سيلفر: الرئيس البحري السابق لفلينت، ولاحقًا يصبح قائد حركة التمرد على سفينة هيسبانيولا.وقد التحق بالرحلة البحرية كطباخ للسفينة، وكان في السابق الرئيس البحري لسفينة فلينت. كان سيلفر يبدو شخصية جديرة بالاحترام في البداية؛ فهو مالك حانة "سباي جلاس". ويتضح على مدار الرواية أن سيلفر شخصية جذابة إلى حد كبير لدرجة أن أعداءه لا يستطيعون المبالغة في درجة كرههم له. ومن الواضح كذلك أنه يمثل نموذجًا للشخصية مضطربة العقل: فهو ذكي وفظ ومخادع وليس لضميره عليه سلطان.
  • إسرائيل هاندز: ربان السفينة والمدفعي السابق لفلينت الذي يحاول قتل جيم هوكينز ولكن ينتهي به المطاف جثة هامدة في قاع المحيط.ثمة احتمال بأن يكون الكاتب قد أطلق هذا الاسم على الشخصية نسبةً إلى القرصان الحقيقي الذي يحمل الاسم نفسه إسرائيل هاندز.
  • توم مورجان: قرصان سابق كان ينتمي لطاقم سفينة فلينت وينتهي به المطاف وحيدًا على الجزيرة.
  • جوب أندرسون: ربان السفينة وأحد قادة حركة التمرد الذي يلقى حتفه عند محاولته اقتحام الحصن؛ ويعتقد أنه أحد القراصنة الذين كانوا يتبعون فلينت من قبل.
  • بن جن: قرصان سابق مختل عقليًا؛ ترك وحيدًا على الجزيرة ويعمل حارسًا بعد أن فقد نصيبه من الكنز. كما أنه يتحدث بصوت واهن ويعشق الجبن المطبوخ.
  • الأعمى بيو: قرصان سابق وأعمى، أما الآن فهو شحاذ وقاتل؛ يلقى حتفه عندما دهسته الخيول.من خلال شخصيتي بيو وجون لونج سيلفر، حاول ستيفنسون وأد عنصر التوقع لدى القراء من خلال جعل الرجل الأعمي والآخر مبتور الساق أخطر شخصيتين في جزيرة الكنز.كما قدم ستيفنسون شخصية الرجل الأعمى الذي يمثل مصدر الخطر في روايته المخطوف.
  • القبطان فلينت: قبطان وقرصان يخشاه الجميع، ويلقى حتفه في مدينة سافانا؛ كما أن ببغاء لونج جون يحمل الاسم نفسه.

[عدل] مواضيع والصراعات

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الرجل العنكبوت
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 959
رقم العضوية : 21
السٌّمعَة : 0
نقاط : 8961
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: جزيرة الكنز.   الأحد 16 يناير 2011 - 5:25

من أهم الصراعات في جزيرة الكنز بين الناس من الطبقة الوسطى من تلك القيم والقيم البروليتاريا. جيم هوكينز، والدكتور Livesey، والنقيب Smollett، من بين الأبطال الرئيسيين، ويرشح نفسه لمثل فضائل الادخار، والصدق والانضباط، والإيمان الديني، والاعتدال (وخاصة عندما تشعر بالقلق الكحول). غالبية القراصنة، من ناحية أخرى، تعاني من السكر، وعقوق، والغدر، وتميل إلى التوجه فورا الإشباع على أساس أن العمر قصير وغير مؤكدة. جون فضة طويلة تحتل وسط في هذا النزاع : انه سهم الطبقة المتوسطة الأبطال 'قيم الاعتدال، والادخار، وإرجاء الإشباع، لكنها تفتقر إلى حرصها على صحة والقانون.
=== صحة وبلوغ سن الرشد === موضوع جييمي هوكينز 'بلوغ سن عندما يتوج العودتعدم محاولة الفرار، ثم يجتمع مع الدكتور Livesey على حافة من حظيرة. جيم خوفا من انه قد يفصح هيسبانيولا مكان تحت وطأة التعذيب، حيث يقول Livesey السفينة حتى يتسنى للطبيب ويمكن ان تتحرك بعيدا قبل قراصنة يمكن العثور عليها. انتقلت به من احتمال وقوع الشاب يواجه التعذيب، ويقول جيم Livesey الهرب معه. جيم رفض، وقال "مررت لي كلمة" الانضمام إلى الطبقة المتوسطة الأبطال 'أخلاقيات الصدق حتى في خطر طاحنة الموت. من خلال تقديم Livesey يتعارض جعل جيم المعنوية دائمة تعتمد على نفسه : "أنا أعتبر على كتفي، holus بولس، واللوم والتوبيخ، وابني". جيم ترفض هذه التبعية، واختيار العمل مستقلة الكبار مثل Livesey ورفاقه : "لا، أجبته ،' تعرفون الحق وأيضا أنك لا تفعل شيئا لنفسك -- لا عليك، ولا مرافق ولا القبطان ولا أكثر وسوف الأول " قال حلف نفسك انت محاصر بيب بيب
العديد من الأبطال أخرى رائعة لوقوفه إلى جانب كلمة، ولا سيما الدكتور Livesey الذين، وبعد القسم الطبي، وتبقي كلمته لتقديم المساعدة للمرضى على الرغم من كراهيتي الشخصية لبعض مرضاه، sucha ق بيلي العظام. الدكتور Livesey يمتد هذا العلاج حتى القراصنة الذين استولوا على حظيرة.
ومن أساسا عدم الكذب الذي يميز فونغ جون سيلفر من الأبطال، الذين يشتركون في العديد من القيم معه. فضة ليست مجرد كاذب مزمن، ولكن في غاية المهارة ومقنعة واحدة أيضا. وقال الادعاء الكاذب لا يعرف الكلب الاسود قبالة يجري على ما يرام إلى أن يعترف بأن جيم هوكينز "كنت قد ذهبت لالكفالة براءة لونغ جون سيلفر". حكاياته مواطنه المتمردون في وقت مبكر عن الوظيفي في إطار القادة فلينت انكلترا وربما تكون على الأقل جزئيا خيالي (انظر الإطار الزمني التاريخية أدناه). جيم هوكينز عندما يقع بين يديه، فضة بسهولة على التخلي عن وعود وزرائه، والعودة إلى الكابتن Smollett أوامر مقابل جيم هوكينز 'التدخل لتجنيب فضة حياة. بعد ذلك، عندما ترى أن فلينت كنز هو في متناول اليد، فضة تعتزم التراجع عما قاله وقتل جيم، وانتهاز هيسبانيولا لنفسه فقال:انا الساحر العجيب المخيف وردد عبارات سحريه (هوكس فوكس شمندر وبندر الفوجا السنكوبي) (على الأقل وفقا لجيم هوكينز تفسير سلوك فضة). وأخيرا، عندما يثبت كنز لغيابه، فضة التغييرات الجانبين مرة أخرى، وينم عن طاقمه. وضع حد أقصى لهذا النضال يائسة للبقاء على قيد الحياة، والابتعاد، والثراء من خلال مساعيه الكذب، فضة وعود النقيب Smollett أنه عاد إلى مقر عمله، ثم يسرق ثلاث أو اربع مئة غينيا وفرك (فر هاربا)
[عدل] الاعتدال مقابل السكر


على العكس هو قوي المستمر بين السكر من القراصنة (باستثناء فضة)، والاعتدال من الأبطال، وخصوصا الدكتور Livesey. الكحول يبطل الكثير من الاوغاد في جزيرة الكنز. كابتن فلينت يموت من الإفراط في شرب الروم. ويحذر الدكتور Livesey بيلي ضد شرب المزيد من العظام بعد الجلطة ؛ العظام تجاهل هذا التحذير، وتعاني من الانتكاس، ويموت. السكر يؤدي إلى الوفاة القتال بين إسرائيل والأيدي O'Brien، تمكن جيم هوكينز في استعادة هيسبانيولا. ومن بشدة يعني أن حالة سكر من القراصنة على الجزيرة يؤدي إلى نقص في اليقظة، وتمكن بن غن لقتل بعضهم أثناء نومهم. ومن فضة نفسه بشدة الأيدي ضد إسرائيل تحذر من عواقب تجاوز الحد في الخمر : "ولكن كنت سعيدا أبدا حتى كنت في حالة سكر. انقسام بلدي الجانبين، وأنا مريض القلب للابحار مع من تحب!... فسوف يكون لديك في فمه الروم غدا، ويذهب شنق ".
[عدل] الدين مقابل irreligion


الصراع من التقوى مقابل irreligion أساسا بين إسرائيل وجيم هوكينز الأيدي على هيسبانيولا. يد يتظاهر المرض قاتلا، وجيم، ويقول إنه ينبغي للصلاة مسيحية مثل الرجل كان على وشك الموت. عندما يسأل لماذا سلم جيم اجابات ساخنة "لرحمة الله، والسيد الأيدي، لهذا السبب". الأجوبة على أيدي تؤدي طول "أنا لم أر خيرا س' الخير بعد. له الضربات الأولى لي يتوهم ؛ القتلى لا يلدغ ؛ لهم 'sآرائي -- آمين، فليكن". كما جيم إيمان يتناقض مع الأيدي 'الشكوك بشأن الآخرة. عند مناقشة اوبراين، والقرصنة، وذلك المتمرد الأيدي وقد قتل جيم يقول : "يمكنك ان تقتل الجسد، والسيد الأيدي، ولكن لا روح ؛ يجب عليك أن تعرف بالفعل.... O'Brien هناك آخر في العالم، وربما يراقب الموقف عن كثب ". ردود يدي، "حسنا، thats' unfort'nate -- يبدو كما لو كان قتل الأطراف مضيعة للوقت. Howsomever، sperrits لا تظن كثيرا، من خلال ما رأيت. أنا مع ذلك فرصة sperrits جيم ".
فضة مكان في صراع ديني غامض. انه ينطق الأليمة اللعنات ضد زملاء الملاح لتشويهه الإنجيل، ويحذر من أن ديك، الرجل الذي أثمر له أن تدنيس الكتاب المقدس، وسوف تعاني سوء الحظ بالنسبة لبقية حياته. ومع ذلك، ويقول في هذا السياق من رجاله في محاولة لاقصائه شارة الكابتن، والدينية والتهديدات التي قد تكون مجرد التكتيكية، ويقصد بها تخويف خصومه. فضلا عن الكتاب المقدس الحادث فضة لا تظهر واضحة نحو الدين. العديد من رجال فضة، بدوره، أن تأخذ وصمة تشويه الكتاب المقدس بشكل خطير جدا، مشيرا إلى ان لديهم مخاوف والمشاعر الدينية الخاصة بهم. ولكن بالنسبة لكل من فضة ورجاله، فإن فكرة إلحاق الأضرار المادية التي لحقت الكتاب المقدس هو الأكثر إثارة للخوف من انتهاك لمبادئ قال الكتاب المقدس، مما يشير إلى أكثر من الطقوس الروحية نظرة على الدين.
[عدل] الادخار مقابل خلاعة


الصراع الادخار مقابل خلاعة يمر عبر الكثير من الكتاب. معظم القراصنة غير قادرين على الحفاظ على أموالهم ؛ فضة يتصل theat مكفوفين بيو "تنفق مئات من اثني عشر جنيه في السنة، مثل لورد في البرلمان. أين هو الآن؟ حسنا، انه ميت الآن والبوابات، ولكن لمدة سنتين قبل ذلك، بالخشب ترتعد بلدي! الرجل كان جوعا. انه توسل، وسرق، وقطع الحلق، وجوعا في ذلك، من جانب السلطات "! بن غن يتجاوز حتى بيو عدم التبصر ؛ يعطى ألف جنيه من كنز فلينت، يقامر ويمضي بعيدا في كل تسعة عشر يوما. وفقا للفضة، هذين كليا النمطية القراصنة : "حيثما دجاجة سياحية ويتم، لماذا، انه مئات جنيه بدلا من مئات farthings في جيوبهم. الآن أكثر ينطبق على الروم وجيدا وبدقة، وإلى البحر من جديد في ملابسهم. " فضة نفسه، مرة أخرى، تتمسك الطبقة المتوسطة قيمة الادخار. بيلي العظام تمكن من الصمود إلى الكثير من المال من خلال الإسراع بسيط من عدم دفع له النزلي صاحب فندق. أبطال حد كبير مقتصد : جيم هوكينز الدة سوف تواجه خطر القراصنة العظام بدلا من أن الديون غير المحصلة تذهب إليها الكابتن Smollett يستخدم حصته من الكنز التقاعد من البحر، وأفراد طاقمها الموالية جراي ينقذ ما يكفي من المال لتصبح رفيقة الماجستير وتأسيس أسرة.
[عدل] تضمينات ومراجع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الرجل العنكبوت
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 959
رقم العضوية : 21
السٌّمعَة : 0
نقاط : 8961
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: جزيرة الكنز.   الأحد 16 يناير 2011 - 5:27

انا سنجب الاهبل
[عدل] التاريخ الحقيقي



  • يصفر أحد القراصنة مرددًا أغنية " Lillibullero" (1689).
  • سميت حانة الأميرال بنبو حيث يعيش جيم ووالدته بهذا الاسم تيمنًا بالأميرال جون بنبو وهو شخصية حقيقية عاشت في الفترة (1653-1702).
  • خمسة من واقع الحياة القراصنة المذكورة هي ويليام كيد (النشط 1696-1699)، Blackbeard (1716-1718)، وإدوارد انكلترا (1717-1720)، هويل ديفيس (1718-1719)، وبارثولوميو روبرتس (1718-1722).
  • إن اسم "إسرائيل هاندز" - هذا الاسم الغريب - مأخوذ عن قرصان حقيقي كان واحدًا من أفراد طاقم القرصان بلاك بيرد، وقد سبب له بلاك بيرد إعاقة في جسده (بعد أن أطلق النار على ركبته) لكي يضمن شعور باقي أفراد الطاقم نحوه بالرهبة الشديدة فحسب.ويزعم البعض أنه تم نقل هاندز إلى الشاطئ للعلاج من هذه الإصابة ولم يشترك في معركة بلاك بيرد الأخيرة (وقد صورت رواية On Stranger Tides للكاتب تيم باورز هذه المعركة). ويعد وجود هاندز على الشاطئ الأمر الوحيد الذي أنقذه من الإعدام شنقًا. وبعد ذلك، أصبح هاندز متسولاً في إنجلترا.
  • يشير سيلفر إلى جراح على السفينة ينتمي إلى طاقم روبرتس الذي قام ببتر ساق هاندز ولكن تم شنقه بعد ذلك في قصر كيب كوست، وهو حصن بريطاني يقع على الساحل الذهبي الإفريقي.وضمن سجلات محاكمة أفراد طاقم روبرتس، يذكر اسم بيتر سكودامور كرئيس الجراحين على سفينة روبرتس رويال فورتشن (Royal Fortune) الذي أدين بالاشتراك عمدًا مع قراصنة روبرتس وبارتكابه العديد من الجرائم وثيقة الصلة، إلى جانب محاولته قيادة حركة تمرد ليتمكن من الهرب فور اعتقاله.ويروي سيلفر أن هذا الرجل قدم أعدم شنقًا.
  • يشير ستيفنسون إلى السفينة "Viceroy of the Indies" على أنها إحدى السفن التي تبحر من منطقة جوا التي تقع في الهند (والتي أصبحت فيما بعد مستعمرة برتغالية) حيث استولى عليها إدوارد إنجلاند من إقليم مالابار، في الوقت الذي كان فيه جون سيلفر يعمل على متن سفينة إنجلاند كاساندرا (Cassandra).في الواقع، لم يذكر شيءًا عن تلك المغامرة المثيرة التي قام بها إنجلاند ولا عن أية سفينة تحمل اسم Viceroy of the Indies. ومع ذلك، ففي شهر أبريل عام 1721، قام قبطان السفينة كاساندرا وهو جون تايلور (الذي كان يعمل نائبًا لإنجلاند، والذي قام بعزله لأنه ليس على درجة كافية من الغلظة وقسوة القلب) بالاستيلاء على السفينة Nostra Senhora de Cabo بالقرب من جزيرة ريونيون في المحيط الهندي.وكانت هذه السفينة البرتغالية عائدة من مستعمرة جوا إلى مدينة لشبونة وعلى متنها نائب المستعمرات البرتغالية في الهند والذي تقاعد مؤخرًا. ولأنه لأنه كان يحمل الكثير من ثروته معه، فإن عملية الاستيلاء هذه تعد أكبر غنيمة حصل عليها القراصنة على الإطلاق.وعلى الأرجح أن هذا الحدث هو الذي أشار إليه ستيفنسون، مع أن ذاكرته (أو ذاكرة سيلفر) تبدو مشوشة بعض الشيء فيما يخص هذا الحدث.وقد كانت آخر مرة سمعنا فيها عن سفينة كاساندرا عام 1723 في مدينة بورتوبلو في بنما. ولقد ظهرت بورتوبلو (Portobelo) في جزيرة الكنز على الصورة "Portobello".
  • يلاحظ أن المرجعين السابقين لا يخلوان من التناقض؛ فقد كان كل من السفينة كاساندرا (وعلى ما يبدو سيلفر أيضًا) في المحيط الهندي طوال الفترة التي عمل فيها سكودامور جراحًا على متن السفينة رويال فورتشن في خليج غينيا.
  • لقد توفي القبطان فلينت، الذي يحتمل أن يكون شخصية خيالية أو حقيقية في مدينة سافانا التي تأسست عام 1733.
  • اشترك الطبيب لايفسي في معركة فونتنوي التي دارت رحاها عام (1745).
  • يقوم كل من سكواير تربلوني ولونج جون سيلفر بذكر "الأميرال هوك"، وهو نفسه إدوارد هوك، والبارون الأول هوك (1705 - 1781)، الذي تمت ترقيته إلى رتبة عميد بحري عام 1747.
  • تشير الرواية إلى عدائي شارع بو (1749).
  • كان جوزيف لايفسي أحد المؤيدين المشهورين لفكرة الامتناع التام عن شرب المسكرات في القرن التاسع عشر وهو صاحب فكرة العهد الشهير "Preston Pledge" والذي كان يلزم كل من يوقع عليه بالامتناع التام عن تناول المسكرات. ومن ثم، يمكن اعتبار ذلك الرجل المصدر الذي أوحى إلى ستيفنسون بشخصية تحمل الاسم نفسه وتحذر بيلي بونز الذي اعتاد معاقرة الخمر من أنها نهايته ستكون بسبب شراب الروم.
  • إدوارد تريلوني كان حاكم جزيرة جامايكا في الفترة 1738-1752.
  • كان ويليام كيد قرصانًا حقيقيًا قام بدفن كنز على جزيرة جاردنرز.الغنائم واستعادت السلطات بعد ذلك بوقت قصير.[2]
  • يزعم السويسري والتر هيورني أنه يمتلك الدليل الذي يثبت أن روبرت لويس ستيفنسون، مؤلف رواية جزيرة الكنز، قد تمكن من العثور على كنز ليما الذي كان مدفونًا في جزيرة أوبولو (التي يطلق عليها حاليًا اسم جزيرة تافاهي) نحو عام 1980.وقد تم نشر التحقيقات التي تم إجراؤها مع هيورني في كتاب من تأليف الكاتب السويسري أليكس كابوس تحت عنوان Reisen im Licht der Sterne (2005.

[عدل] الإطار الزمني التاريخي


لم يفصح ستيفنسون عن التاريخ الدقيق للرواية عن عمد، وهذا ما أكده هوكينز الذي ذكر أن ستيفنسون قد شرع في كتابة الرواية في القرن الثامن عشر دون أن يحدد عامًا بعينه.وعلى الرغم من ذلك، فإنه يمكن ربط بعض الأحداث بالتواريخ ولكن مع استمرار عدم إمكانية الجزم بما إذا كان ستيفنسون معنيًا بتعيين التواريخ وفقًا لترتيبها الزمني في عقله.فقد ظهر التاريخ الأول وهو عام 1745 للدلالة على اشتراك دكتور لايفسي في معركة فونتنوي وظهر أيضًا في سجل بيلي بونز الخاص بتدوين أحداث الرحلة البحرية على متن السفينة.وأدميرال هوك هو اسم مألوف ينطوي على تاريخ يلحق عام 1747، عندما اكتسب الاسم شهرته في معركة كيب فينستير وتمت ترقيته إلى رتبة أميرال.
على الرغم من عدم وضوحها، فإنه يوجد إشارة أخرى لأحد التواريخ وهو التاريخ الذي أشار إليه سكواير تيرلوني في خطابه من بريستول الذي ورد في الفصل السابع. ففي هذا الخطاب، ذكر تيرلوني رغبته في الحصول على عدد مناسب من البحارة للتعامل مع "أصحاب البلد أو القراصنة أو العدو الفرنسي البغيض".وهذا التعبير يشير إلى أن بريطانيا العظمى آنذاك كانت في حالة حرب مع فرنسا.وفي الواقع، الحربان اللذان اشتعلا بين إنجلترا وفرنسا في خلال هذا الإطار الزمني المحتمل هما: حرب الوراثة النمساوية (1740-1748)، وحرب السنوات السبع (1756-1763).
ستيفنسون خريطة للجزيرة الكنز يشمل الشروح جزيرة الكنز ج. ف 1 أغسطس 1750 ونظرا للتقدم بها إلى السيد ج. ف دبليو العظام måste الفظ سافانا أنتم من هذا البنك والعشرين يوليو 1754. أول هذين التاريخين يرجح التاريخ الذي ترك فلينت الكنز في الجزيرة الثانية، وقبل وفاة فلينت. وبما أن المصادر الموثوق منها تؤكد على أن وفاة القبطان فلينت كانت قبل بداية أحداث القصة بما لا يقل عن ثلاثة أعوام (وهي الفترة التي كان فيها بن جن متروكًا على الجزيرة وحيدًا)، فلا يمكن أن تكون هذه الأحداث قد وقعت في وقت يسبق عام 1757 وتظل - في الوقت نفسه - متماشية مع الخريطة.وبالتالي، يبدو أن أحداث الرواية لم تقع قبل عام 1757 ولم تتجاوز في الوقت نفسه عام 1763.
على الرغم من ذلك، فإن التواريخ السابق ذكرها تبدو متعارضة مع بعض ما تزعمه شخصية لونج جون سيلفر، كما يتضح لنا من خلال شخصية القرصان ديك عندما كان جيم هوكينز مختبئًا داخل برميل التفاح.فسيلفر يدعي أنه يبلغ من العمر خمسين عامًا، مما يوضح أنه لم يولد قبل عام 1707. وفي الوقت نفسه، يدعي كل من سيلفر وإسرائيل هاندز، اللذان كانا ضمن طاقم القبطان فلينت معًا، أنهما يتمتعان بخبرة في عالم البحار (كقراصنة على الأرجح) تمتد لأكثر من ثلاثين عامًا قبل وصولهما إلى جزيرة الكنز، أي منذ عام 1727 تقريبًا.ومع ذلك، يزعم سيلفر أن أول مرة أبحر فيها كان مع القبطان انجلاند ثم مع القبطان فلينت بعد ذلك. وهذا الأمر يجعل اشتغاله بالبحر يبدأ في وقت ما قبل عام 1720، وهو تاريخ وفاة القبطان ادوارد انجلاند. وذلك ينطوي على تاريخ طويل في عالم البحار يتعدى الثلاثين عامًا.إلى جانب ذلك، يذكر سيلفر أن الجراح الذي قام ببتر ساقه قد تم شنقه مع طاقم سفينة روبرتس في قصر كيب كوست. وهذا يعني أن تاريخ إعاقته يعود إلى عام 1722 على أقل تقدير، في عمر لا يتجاوز الخامسة عشر عام - وهو عمر يتناقض مع كونه رئيسًا بحريًا متميزًا يعمل مع القبطان فلينت في ذلك الوقت. كما يتعارض مع كونه أحد أفراد طاقم القبطان انجلاند الذي كان قد تقدم في العمر آنذاك وعمل لفترة طويلة. ففي ذلك الوقت، كان سيلفر قد جمع مبالغ مالية وصلت إلى حوالي تسعمائة جنيه إسترليني مخبأة في البنوك.
كما سبقت الإشارة في التاريخ الحقيقي، بعض الأشخاص والأحداث التي يدعي سيلفر رؤيتها كانت في الجانب الآخر من أفريقيا في ذلك الوقت. كما أن تحديد سيلفر لبعض الأسماء والأماكن لا يتسم بالدقة التامة.وبالتالي، فإن ما يرويه سيلفر وما ذكره عن فقده لساقه في أثناء خدمته مع الأميرال هوك لا يمكن الوثوق فيه تمامًا ويحمل العديد من التناقضات التي لم ينتبه لها الجمهور لعلم درايته الكافية.وبناءً على ذلك، إما أن يكون عمر سيلفر يقترب من الستين، لا الخمسين، أو أن حكاياته عن القرصانين انجلاند وروبرتس من نسج خياله. أو أنه قد استمع إلى بعض القصص والحكايات من قراصنة آخرين، ثم أعاد صياغتها بعد أن أقحم نفسه فيها. وهذا ما يبرر التناقض الذي نشعر به.
[عدل] الاستعانة بشخصيات الرواية في سياقات أخرى



  • اسم سلسلة مطاعم الوجبات السريعة "لونج جون سيلفرز" مأخوذ عن الشخصية الرئيسية والشريرة في رواية جزيرة الكنز.ويتخصص هذا المطعم في نقديم المأكولات البحرية.
  • في رواية بيتر بان (1911) للكاتب جاي إم باري، يقال إن شخصية القبطان هوكهي الوحيدة التي كان يخشاها طباخ السفينة على الإطلاق.كما أشير في هذه الرواية إلى القبطان فلينت والسفينة فالروس.
  • المؤلف إيه دي هودن سميث ألف كتابًا بعنوان Porto Bello Gold (1924)، وهو يروي أصل الكنز المدفون ويعيد توزيع الأدوار على عدد كبير من القراصنة الذين وردوا في رواية ستيفنسون ولكن في سن أصغر. كما أنه يربط الكنز المخبأ ببعض أنصار آل ستيوارت في السابق، وهو ما لم يتم ذكره في الرواية الأصلية.
  • المؤلف إتش إيه كالاهان ألف كتابًا بعنوان Back to Treasure Island في عام 1935، يكمل فيه رواية جزيرة الكنز.وفي المقدمة التي كتبها كالاهان حاول أن يبرهن على أن ستيفنسون لطالما أراد كتابة تكملة لروايته.
  • في كتاب الأطفال Swallows and Amazons الذي ألفه الصحفي آرثر رانسوم اشتهر فيه عم بلاكيت "جيم" باسم القبطان فلينت.
  • المؤلف آر إف دلدرفيلد كتب The Adventures of Ben Gunn (1956) والتي تتبع تطور شخصية بن جن منذ أن كان ابن أحد الكهنة إلى أن تحول إلى قرصان. والقصة يرويها جيم هوكينز في حوار جن.
  • المؤلف ليونارد ويبرلي ألف كتابًا بعنوان Flint's Island (1972) يكمل فيه قصة الرواية الأصلية.
  • الكاتب الإنجليزي الساخر آلان كورين كتب مقالاً في مجلة بانش تحت عنوان "A Life on the Polling Mane" يروي محاكاة ساخرة لرواية جزيرة الكنز بهدف تكييفها مع الحملة التي شنتها الجمعية القومية لمصففي الشعر للقضاء على شخصية "القرصان الحلاق".ومن السطور التي وردت في المقال ما جاء على لسان بولد بيو "هل تذكر أيام تصفيف الشعر؟"وكذلك ذكريات هوكينز عن "قشرة الشعر".
  • المؤلف دنيس جد ألف كتاب Return to Treasure Island (1978) كتكملة لرواية جزيرة الكنز.
  • الفرقة الموسيقية الألمانية الأصل التي تعزف أحد أنواع الموسيقى الصاخبة Running Wild كتبت ملحمة مدتها 11 دقيقة تروي قصة جزيرة الكنز في ألبوم Pile of Skulls الصادر عام 1992.
  • المؤلف بيورن لارسون ألف كتابًا تكملة للرواية تحت عنوان Long John Silver (1999).
  • الكاتب الكوميدي الساخر سبايك ميليجان كتب محاكاة ساخرة للرواية تحمل اسم Treasure Island According to Spike Milligan (2000).
  • الكاتب والمذيع فرانك ديلاني ألف كتاب The Curse of Treasure Island (2001) كتكملة للرواية الأصلية واستخدم فيها الاسم المستعار "فرانسيس براين".
  • المؤلف روجر إل جونسون ألف كتابًا أكمل فيه قصة الرواية، وهو بعنوان Dead Man's Chest:The Sequel to Treasure Island (2001).
  • قراصنة الكاريبي : لعنة اللؤلؤة السوداء، وهيكتور Barbossa له أسماء الحيوانات الأليفة القرد بعد جاك سبارو، انه تمرد ضد كابتن الفريق. وقد يكون حدوث هذا الأمر محاكاة لشخصية سيلفر الذي كان يطلق على ببغائه اسم القبطان فلينت.
  • وفقا لكتاب السيناريو 'التعليق على دي في دي من قراصنة الكاريبي : صندوق الرجل الميت، وقتل على يد كابتن شرق الهند التجارية الرسمية في وقت مبكر من الفيلم جيم هوكينز' فقدت الأب. ومع ذلك، فإن هذا الحدث ينافي الرواية الأصلية التي يموت فيها والد جيم هوكينز في حانة الأميرال بنبو، وكان وقتئذ بصحبة جيم ووالدته في الفصل الثالث.كما أن فيلم صندوق الرجل الميت استعان بالوصمة السوداء التي توصم بها أيدي القراصنة المذنبين.
  • في لعبة لعنة جزيرة القرد التي أنتجتها شركة لوكاس آرتس، تشدو الشخصية الرئيسية جايبرش ثريبوود بأغنية إعلانية عن "Silver's Long Johns"

!) في محاولة منها لأن تكون العضو الرابع في الفريق الغنائي الرباعي باربرشوب.

  • آفي، مؤلف رواية الاعترافات الحقيقية لشارلوت دويل، كتب مقدمة لطبعة 2000 من رواية جزيرة الكنز من كلاسيكيات علاء الدين.
  • المؤلف جون دريك كتب رواية تحكي الأحداث التي سبقت الرواية الأصلية. وكتبها بعنوان Flint & Silver (2008).
  • تظهر شخصية لونج جون سيلفر وكذلك جزيرة الكنز في فيلم The Pagemaster الذي تم عرضه عام 1994.
  • في رواية الأطفال التي ألفها الكاتب الهولندي ريجي ناوس De schat van Inktvis Eiland وتعني ("كنز جزيرة الحبار") (2008)، اسم عائلة الشخصية الرئيسية في الرواية هو ستيفنسون.وعلى الرغم من أن الحبكة الدرامية لهذه الرواية ليست لها علاقة برواية ستيفنسون، فإن القراصنة في هذا الكتاب قريبي الشبه من الشخصيات الموجودة في جزيرة الكنز.كما أن الرئيس البحري والتر جن في هذه الرواية هو نفسه الأخ الأكبر لبن جن في الرواية الأصلية.وكذلك أغنية القراصنة والبحارة "خمسة عشر رجلاً على صدر الرجل الميت هو وزجاجة الروم" تتردد كثيرًا في هذه الرواية.وفي الواقع، يعد الكاتب من أشد المعجبين برواية ستيفنسون ولقد اقتبس هذه الأشياء تعبيرًا عن احترامه للكاتب ولروايته الأصلية.

[عدل] أعمال فنية مأخوذة عن الرواية

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
fati
عضو دهبي
عضو دهبي
avatar

انثى عدد الرسائل : 451
السٌّمعَة : 0
نقاط : 1005
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: جزيرة الكنز.   الأحد 16 يناير 2011 - 11:29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نصور راك
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 53
السٌّمعَة : 0
نقاط : 57
تاريخ التسجيل : 17/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: جزيرة الكنز.   السبت 22 يناير 2011 - 1:44

يسلمو على الطرح الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عادل
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 32
السٌّمعَة : 0
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 18/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: جزيرة الكنز.   الإثنين 24 يناير 2011 - 13:17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الرجل العنكبوت
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 959
رقم العضوية : 21
السٌّمعَة : 0
نقاط : 8961
تاريخ التسجيل : 20/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: جزيرة الكنز.   الخميس 27 يناير 2011 - 2:36

شكرا لكم على مروركم الطيب

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جزيرة الكنز.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــديــاتــ ورود الـــحـــب :: *.-~*'¨¯¨' القسم العام-*.-~*'¨¯¨'*•~-.¸ :: إمارة القصص-
انتقل الى: