مــنــتــديــاتــ ورود الـــحـــب
منتديات عبادلي يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه


فأهلاً بك في هذا المجلس المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منـا


وشكـراً لتعطيرك منتدياتنا بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منـا أجمل المنى وأزكى التحايــا والمحبة

مــنــتــديــاتــ ورود الـــحـــب



 
الرئيسيةاليوميةبحـثالتسجيلدخول
 
 

شاطر | 
 

 الشعوذة في المغرب.. نظرة سوسيولوجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 3105
العمل : fonctionnaire/موظف
رقم العضوية : 1
السٌّمعَة : 3
نقاط : 25492
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

مُساهمةموضوع: الشعوذة في المغرب.. نظرة سوسيولوجية    السبت 29 يناير 2011 - 9:55

الشعوذة في المغرب.. نظرة سوسيولوجية

2003/12/02
** المغرب - د. خديجة أميتي


إقبال الناس على الشعوذة يعكس غياب الوعي

إن ما يعرفه المجتمع المغربي من تحولات على مستوى بنياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية لا يعني بالضرورة أن هناك تحولا جوهريا في بنيته الثقافية، بل إن بعض الممارسات والعادات القديمة ذات الأبعاد الغيبية ما زالت سائدة بين فئات عريضة من هذا المجتمع؛ فإن تفاقم الأزمات وتداخلها وارتفاع نسبة الفقر والبطالة والأمية بين هذه الفئات مع تنامي حاجاتها يزيد من تعاطيها لبعض الممارسات الغيبية لحل مشاكلها.

مشاكل اجتماعية

فالهجرة وما يترتب عليها من بطالة وإحساس بالتهميش والإقصاء الاجتماعيين تكون أرضية خصبة لإنتاج واستهلاك المزيد من أنواع "الشعوذة" والأعمال المرتبطة بها كالسحر والعرافة، واستعمال الأدوات المساعدة كالتمائم وأنواع البخور وغيرها من الطقوس؛ فالعرافة وممارسة "السحر" والشعوذة لم تعد فقط مهنا محدودة في العدد والممارسة، بل اتسع فضاؤها وتزايد المتعاطون لها كمحترفين ومستهلكين، وهذا مرده أساسا إلى المشاكل الاجتماعية التي تفاقمت بشكل كبير والتي أصبحت حلا مستعصيا.

والسؤال المطروح حول طبيعة المشاكل التي يدعي محترفو هذا النوع من المهن حلها تتعدد وتتنوع بتنوع الظروف والشروط التي تنتجها، إلا أن أهم قطاع ينشط فيه هذا النوع من الممارسة هو المجال الحميمي الأسري المرتبط بالعلاقة بين الزوجين.

فما تعرفه الأسرة المغربية من مشاكل وفي غياب حلول عملية جعل النساء وبعض الرجال يلجئون إلى هذا النوع من الممارسة الغيبية على أمل حل مشاكلهم بطريقة سحرية!!

فالزوجة المهددة في استقرارها العائلي مخافة أن تجد نفسها في الشارع تلجأ إلى العرافة أو ما يسمى بـ"الفقيه" لمساعدتها على الإبقاء على الزوج الذي يلوِّح لها بين الحين والآخر بالطلاق أو الزواج عليها.

فانعدام الإحساس بالطمأنينة غالبا ما يدفع الزوجات إلى الجري وراء وهْمِ العلاج السحري عبر وسائل لاعقلية؛ اعتقادا منهن أن ما تقوم به العرَّافة أو ما يصطلح على تسميته في الثقافة الشعبية المغربية بـ"الشوافة" مثلا سيؤدي إلى لحم أواصر المحبة بين الزوج والزوجة؛ وبالتالي الحفاظ على شمل الأسرة، ويبقى سؤال آخر يلح علينا وهو: هل هناك فئة اجتماعية بعينها هي التي تلجأ إلى هذه الممارسات دون غيرها؟

انطلاقا من أبحاث في هذا المجال تبين أن ممتهني وممتهنات مهنة الشعوذة و"السحر" غالبا ما يكونون ذوي مستويات ثقافية محدودة جدًّا، أو أميات بالنسبة للنساء "الشوافات".

وغالبا كذلك ما تكون هذه الفئة الممارِسة من المهاجرات من البادية إلى المدينة؛ بحيث يكنّ من النساء اللواتي وصلن إلى سن لم تعد تسمح لهن بالعمل، خصوصا أن النساء المهاجرات غالبا ما يشتغلن في الأعمال المنزلية كخادمات أو في مصانع.. وهذا النوع من العمل يتطلب جهدا وصحة جيدة، هذه الوضعية الاجتماعية غالبا ما تجعل هذه الفئة تقطن في الهوامش.

الجهل والفقر

أما فئة النساء اللواتي يترددن على هذا النوع من الممارسين والممارسات للشعوذة؛ فبالتأكيد يشكل الجهل والأمية لديهن نسبة كبيرة، وإن كان هذا -كما أشرنا إلى ذلك سابقا- لا يعني أن الرجال لا يتعاطون لهذه الممارسات؛ فهم كذلك يترددون على العرافات وإن كان بشكل أقل.

إلا أن هذا لا يدل على أن هذا النوع من الممارسات حكر على الأميات والفئات الفقيرة من المجتمع، بل إن الفئات المتعلمة هي أيضا تلجأ إلى هذه الممارسات، قد يختلف الإطار ولكن النتيجة والدوافع واحدة؛ وذلك لأن مشاكل المجتمع هي نفسها.

قد يكون هناك اختلاف في الحدة، ولكنه غالبا ما تكون هناك مشاكل ترتبط بالجانب العاطفي، أما الجوانب الأخرى كالعمل والنجاح وغيرها فهي تحتل درجة أقل في هذا النوع من الممارسات.

نتساءل: لماذا لم تتقلص ظاهرة التعاطي للشعوذة برغم ما يعرفه المجتمع من تحديث في جل قطاعاته وارتفاع نسبة التمدرس مقارنة مع الماضي؟!!

هذا الانتشار الذي عرفته الشعوذة داخل خلايا المجتمع راجع لكون الحداثة حطت على ثقافة تقليدية منغرسة في المجتمع ثقافة لاعقلانية تفسر كل شيء بالغيب، إضافة إلى أن المدرسة لا تقوم بدورها التحسيسي التوعوي.



_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wwww.fifaworld.org
youcef_josef1
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 5
السٌّمعَة : 0
نقاط : 5
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: الشعوذة في المغرب.. نظرة سوسيولوجية    الأحد 30 يناير 2011 - 2:52

يسلمووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشعوذة في المغرب.. نظرة سوسيولوجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــديــاتــ ورود الـــحـــب :: *.-~*'¨¯¨' القسم العام-*.-~*'¨¯¨'*•~-.¸ :: إمارة المواضيع العامة-
انتقل الى: